تم الإعلان عن التاريخ الذي سيتم فيه وضع أساس مشروع قناة اسطنبول الذي طال انتظاره. سيتم إطلاق أول فأس لقناة إسطنبول ، في 26 يونيو. من المتوقع أن يحضر الرئيس أردوغان حفل وضع حجر الأساس لأول الجسور الستة التي سيتم بناؤها .

بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان ، أصبح التاريخ الذي سيتم فيه وضع الأساس الأول لمشروع قناة اسطنبول ، الذي تم الإعلان عنه للجمهور في عام 2011 ، واضحًا. ومن المتوقع أن يكون حفل وضع حجر الأساس لـ’المشروع المجنون ‘، كما يسميه أردوغان ، في 26 يونيو. وقال اردوغان في بيانه في اجتماع المجموعة لحزبه الشهر الماضي “سنقدم عطاءات لهذا المشروع المهم الذي سيقام على مراحل قريبا جدا ونضع الاساس في الصيف. اتمنى ان بناء قناة اسطنبول ، الذي سنبدأ به ، ولو بتأخير كبير ، ليكون مفيدا لبلدنا مقدما “. لن تتضرر أي مناطق خضراء في المشروع ، الذي تم إعداده مع ما يقرب من 200 عالم ومن المتوقع أن يستمر لمدة 5 سنوات على الأقل .

معلومات عن قناة اسطنبول

ضمن نطاق مشروع قناة اسطنبول ، ما يقرب من 6،149 مترًا من ممر القناة الذي يتبع بحيرة كوتشوك تشكمجة – سد سازليدير – تيركوس إيست داخل حدود منطقة كوتشوك شيكمجة في اسطنبول ؛ ما يقرب من 3189 م منها داخل حدود اسطنبول ، أفجيلار. يقع الجزء الذي تبلغ مساحته 6،061 مترًا مربعًا داخل حدود اسطنبول ، باشاك شهير ، ويقع الجزء الذي يبلغ حوالي 27383 مترًا داخل حدود منطقة أرنافوت كوي في اسطنبول.

سيتم بناء مساحات معيشة كبيرة على جانبي قناة اسطنبول. يهدف مشروع قناة اسطنبول إلى تقليل المخاطر في المضائق وكسب دخل إضافي من المعابر إلى تركيا.

وستكون تكلفة الجسور الستة التي سيتم بناؤها في نطاق مشروع قناة اسطنبول ، والتي ستكلف حوالي 15 مليار دولار ، 1.4 مليار دولار.

وتقول الحكومة التركية إن مشروع القناة سيدر عليها ثمانية مليارات دولار سنويا، مقابل التعريفات التي تدفعها السفن مقابل المرور عبرها، كون القناة لن تخضع لاتفاقية مونترو التي تنص على حرية الملاحة في مضايق البحر الأسود، ومن بينها البوسفور.

 

و تم الاعلان انه تم بدأ اصدار سندات الملكية للأراضي المحيطة بالقناة فهذه تعتبر فرصة لا تعوض للمقبلين على استثمار ناجح .. حيث متوقع من القناة بعد انجازها ان تكون مشابهة لمضيق البوسفور الحالي و كما نعلم ان سعر العقارات المحيطة بمضيق البوسفور حاليا لا تقل عن 1،000،000 دولار .