يقال أن وكلاء العقارات في تركيا يبلغون حوالي 300 ألف وسيط عقاري غير مسجل نشط في المجال التجاري .

كم تبلغ عمولات الوكالات العقارية

اللجان هي واحدة من أكثر القضايا المربكة عند العمل مع وكلاء العقارات. يدفع كل من المشتري والبائع هذه العمولة ، وهي رسوم الخدمة. تم تخفيض العمولات المدفوعة للمستشارين العقاريين في شراء المنازل أو استئجارها بموجب لائحة . في الماضي ، تم دفع ما مجموعه 6٪ عمولة على سعر البيع ، و 3٪ من المشتري و 3٪ من لبائع ، والآن يدفع المشتري والبائع 2٪. وبعبارة أخرى ، لا يمكن أن يتجاوز إجمالي العمولة 4 في المائة من سعر المنزل. في الإيجارات ، ستكون العمولة هي رسوم الإيجار لشهر واحد.

 

وثيقة التفويض

جعلت اللائحة المنشورة وثيقة التفويض إلزامية في العقارات . أولئك الذين أكملوا شهادة التفويض في سن 18 عامًا ، على الأقل خريجي المدارس الثانوية ، غير المفلسين ، لم يعلنوا عن التوافق ،و الذين لم تتم إدانتهم. اعتبارًا من 5 يونيو 2018 ، مُنح وكلاء العقارات 18 شهرًا للحصول على شهادة تفويض. دعنا نذكرك بأن هذه الفترة ستنتهي في نهاية العام. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى الأشخاص المستخدمين كعاملين في التسويق والمبيعات في المنشأة إحدى وثائق التأهيل المهني بناءً على المؤهلات الوطنية لوكيل العقارات المسؤول أو وكيل العقارات.

شروط ممارسة الأنشطة العقارية في تركيا

هناك أيضًا بعض الشروط للشركات التي تمارس أنشطة عقارية. على سبيل المثال ، يجب أن تكون المساحة الصافية التي يتم تنفيذ النشاط فيها 30 مترًا مربعًا على الأقل. وأيضًا ، إذا تمت عملية التسجيل فعليًا ، فيجب العثور على قسم الأرشيف. يجب أن يكون لديك معدات تقنية مثل الكمبيوتر والإنترنت والهاتف والماسح الضوئي والفاكس مع الطاولات والخزائن والكراسي ذات الذراع والمواد المماثلة في المبلغ والميزة التي ستضمن تقديم الخدمة بشكل منتظم ومنهجي وسريع. من المهم أيضًا تسجيل أصحاب العقارات في المهنة ودافعي الضرائب في الدخل أو ضريبة الشركات.

شروط ممارسة الأنشطة العقارية في تركيا

عرض المنازل و العقارات مجاني و غير مدفوع

لا يمكن للوكلاء العقاريين المطالبة بأي رسوم مقابل خدمة عرض العقار. ومع ذلك ، من أجل إظهار الأموال غير المنقولة المقدمة خارج حدود المنطقة التي يقع فيها النشاط التجاري ، قد يتم طلب نفقات النقل من الشخص الذي يتم عرض الأموال غير المنقولة إليه.

مهام الوكيل العقاري

  • – القيام بالأنشطة التسويقية والعمل كوسيط في شراء وبيع وتأجير العقارات.
  • – بيع وشراء وتأجير العقارات الثابتة والاستفسارات ذات الصلة والتحقيقات وإعداد التقارير.
  • – إعطاء معلومات عن البيع أو سعر الإيجار للعقار.
  •  التوسط في صفقات البيع و الشراء العقاري
  • – التعاقد مع المشتري أو المستأجر ، اتباع مدفوعات رسوم الإيجار وإجراءات الاشتراك ، وضمان توفير خدمات مثل إصلاح وصيانة وإصلاح الممتلكات وإبلاغ صاحب العقار عن العملية المتعلقة بهذه القضايا.
  • – تقديم الاستشارات والخدمات الإدارية المتعلقة بالعقار.
  • – القيام بالخدمات الأخرى المتعلقة بالتجارة العقارية.